التعاونيات المصرية
بوابة التعاونيات المصرية صوت الحركة التعاونية المصرية
الأربعاء 10 يونيو 2026 06:47 صـ 25 ذو الحجة 1447 هـ
رئيس التحريرمحمد جعفر
رئيس مجلس الإدارةخالد السجاعى
تعاونية تصنيع وتسويق الأثاث واستيراد الأخشاب بدمياط تشارك فى معرض ”أثاثنا” بالزقازيق بيلموا تبرعات مننا إجبارى .. مواطن يشتكى الجمعية الزراعية بنجع طرخان بأولاد نصير بسوهاج واردات المغرب من المنتجات الغذائية تسجل نحو 9.6 مليار دولار الرئيس السيسي ورئيس الكونغو الديمقراطية يعقدان غدًا مباحثات ثنائية بحضور الوزير.. سياحة ”النواب” تبحث مشكلات شركات الطيران وتقدم توصيات لدعمها وزير البترول يبحث مع الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية توسيع التعاون وزيادة الاستثمارات في مصر شعبة المستوردين: مصر منصة الصين الصناعية للوصول إلى 4.5 مليار مستهلك حول العالم وزير البترول: موارد الغاز القبرصية شرق المتوسط بالبنية التحتية المصرية يدعم أمن الطاقة خالد هاشم: إطلاق منصة إلكترونية متكاملة للتجارة والتقييم الصناعي وزير الصناعة: 100 مليار دولار صادرات مستهدفة بحلول عام 2030 وزير التموين يترأس اجتماع اللجنة العليا للمشروع القومي ”Carry On” لمتابعة الموقف التنفيذي ومعدلات الإنجاز المركزي يسحب سيولة بقيمة 51.5 مليار جنيه في عطاءين

”سيد” للأدوية.. قلعة صناعية وطنية بخبرة تمتد لأكثر من 75 عاما

تواصل شركة تنمية الصناعات الكيماوية "سيد" - إحدى شركات القابضة للأدوية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام - منذ تأسيسها عام 1947، دورها الرائد في دعم سوق الدواء المصري، من خلال توفير أدوية عالية الجودة بأسعار مناسبة.

وشهدت "سيد" خلال الفترة الأخيرة تطويرا لخطوط الإنتاج وفقًا لأعلى معايير التصنيع الجيد (GMP)، مما عزز من قدرتها الإنتاجية والتنافسية. كما تصدر الشركة منتجاتها لعدد من الأسواق العربية والإفريقية.

متطلبات التصنيع الجيد GMP

يذكر أن وزارة قطاع الاعمال العام أجرت عمليات تطوير داخل الوحدات الإنتاجية بشركة سيد للتوافق مع متطلبات التصنيع الجيد GMP واشتراطات هيئة الدواء المصرية، وشملت أقسام الأمبول والأملاح الفوارة والأقراص الفوارة والمراهم والكريمات ومحطة المياه الجديدة ومنطقة صرف الخامات ومخزن الخامات.

إضافة إلي الخطوات التي تم اتخاذها في سبيل تحديث البنية التحتية، وتحسين مستوى الجودة، والارتقاء بمعايير السلامة، بما يتوافق مع المواصفات العالمية، كما أثنى على جهود العاملين مؤكدا على دعم الوزارة الكامل لاستمرار خطط التطوير والتحسين في جميع الشركات التابعة لها.

وأكد المهندس محمد شيمي على أهمية تعزيز الاستثمارات في قطاع الأدوية، مشيراً إلى أن تطوير شركات الأدوية التابعة يمثل أولوية في استراتيجية عمل الوزارة وتعزيز قدراتها الإنتاجية والتنافسية في السوق المحلية والخارجية، والمساهمة بفاعلية في دعم الاقتصاد الوطني و توفير أدوية ذات جودة عالية وبأسعار تنافسية، موضحا أن هذه المشروعات تستهدف أيضا توسيع نطاق التصدير.

يشار إلى أن شركة "سيد" للأدوية يرجع تاريخ تأسيسها إلى عام 1947 بمنطقة الهرم محافظة الجيزة، وتم إنشاء مصنع للشركة في محافظة أسيوط عام 1962. وتتميز بالعديد من المنتجات والمستحضرات الطبية التي تسهم في علاج أمراض عدة مثل الغدة الدرقية والجلطات والسكر وسيولة الدم والتورمات والأملاح. وتتفرد الشركة بإنتاج عدد من المنتجات الدوائية مثل هيبارين، كاريبمازول، ريباريل جل، سيدوفاج، أسبوسيد، يوراليت يو، اجيولكس. كما تصدر منتجاتها إلى عدة دول منها ليبيا والسودان والعراق واليمن.