التعاونيات المصرية
بوابة التعاونيات المصرية صوت الحركة التعاونية المصرية
الإثنين 8 يونيو 2026 02:41 صـ 22 ذو الحجة 1447 هـ
رئيس التحريرمحمد جعفر
رئيس مجلس الإدارةخالد السجاعى
رئيس حزب المصريين: جولة الرئيس السيسي بمقر القيادة الاستراتيجية تؤكد جاهزية الدولة لحماية أمنها القومي عاجل - فيديو ”خالد حماد” يدفع بأزمة الأسمدة إلى أروقة البرلمان المؤسسة التعاونية وسلطة وادي الأردن توقعان مذكرة تعاون لتخصيص 4 آلاف دونم لدعم التعاونيات الزراعية موسى مصطفى موسى: التوعية الصحية مسؤولية وطنية.. والدولة حققت طفرة غير مسبوقة في تطوير المنظومة الطبية رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية بالعراق يبحث تعزيز التعاون المشترك مع القطاع الحكومى حزب ”المصريين”: منظومة التأمين الصحي الشامل الأداة الحقيقية لتحقيق العدالة الاجتماعية وزير الزراعة يبحث مع وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودي تعزيز التعاون المشترك وزراء التضامن الاجتماعي والتعليم العالى والشباب والرياضة يفتتحون النسخة السادسة من ملتقى ”خطوة 2026” التوظيفي تراجع واردات الوقود الأحفوري إلى أوروبا وسط اضطرابات أسواق الطاقة شركة الحفر المصرية تبدأ مهمة عمل جديدة في تركيا وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للشئون المصرفية وزير الخارجية يلتقي رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

”الزراعة”: انتخاب مصر عضواً بالمجلس التنفيذي للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي لأول مرة

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن انتخاب جمهورية مصر العربية عضواً بالمجلس التنفيذي للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، وذلك لأول مرة، حيث كان قد تم ترشيح المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة لعضوية المجلس مسبقاً، وخلال الاجتماع تمت الموافقة بالإجماع على انتخابه، الامر الذي يعزز من التواجد المصري فى المنظمة.

جاء ذلك خلال أعمال الدورة السابعة للجمعية العامة للمنظمة التي عُقدت افتراضياً يومي 13 و14 مايو 2026، تحت شعار «الأمن الغذائي من خلال التعاون والابتكار».

وترأس الوفد المصري المشارك في الاجتماعات، بتكليف من السيد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، حيث شهدت الدورة اجتماعات مكثفة لكبار المسؤولين والوزراء بمشاركة الدول الأعضاء.

وتناولت الدورة السابعة، عدداً من الملفات الاستراتيجية، جاء في مقدمتها: استعراض الرؤية الاستراتيجية للمنظمة الممتدة حتى عام 2031، ومناقشة المسائل المالية واعتماد مشروعات القرارات الحيوية لتعزيز العمل المشترك، كما تم انتخاب أعضاء المجلس التنفيذي الجديد، والذي أسفر عن فوز مصر بالمقعد، حيث سيمثلها المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وفي كلمته خلال الاجتماع، أعرب الصياد عن تقدير مصر لجمهورية كازاخستان (دولة المقر) وللدول الأعضاء على دعمهم المستمر للمنظمة، مؤكدا استعداد الدولة المصرية لتقديم كافة سبل الدعم الفني ونقل الخبرات الزراعية للدول الأعضاء، مشدداً على أن تحقيق الأمن الغذائي هو الركيزة الأساسية لاستقرار دول الإقليم.

وقالت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن ذلك الانتخاب يأتي تتويجاً للتوجيهات السياسية بضرورة تعزيز التواجد المصري الفاعل داخل المنظمات الدولية والإقليمية، كما يعكس الدور الريادي الذي تلعبه مصر في ملفات الأمن الغذائي والتنمية الزراعية المستدامة، ويسهم في فتح آفاق جديدة للتعاون مع الدول الإسلامية لمواجهة التحديات العالمية الراهنة في سلاسل الإمداد والغذاء.

وشارك في الاجتماعات الدكتور سعد موسى، نائب رئيس مركز البحوث الزراعية والمشرف على العلاقات الدولية والاتفاقيات بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، كما حضر الاجتماع الوزاري نحو ٤٣ دولة عضو منها ستة دول جديدة هي الاردن واليمن والجابون ازربيجان واوزبكستان.