التعاونيات المصرية
بوابة التعاونيات المصرية صوت الحركة التعاونية المصرية
السبت 27 يونيو 2026 11:45 مـ 12 محرّم 1448 هـ
رئيس التحريرمحمد جعفر
رئيس مجلس الإدارةخالد السجاعى
عمومية الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء تعتمد ميزانية 2025 قناة بنما تتوقع إيرادات تفوق التقديرات بعد إغلاق مضيق هرمز خبير اقتصادي: تطبيق معيار أيزو الدولي للتحويلات البنكية أكثر أمانا ودقة ليتكامل مع أنظمة المدفوعات الإقليمية هيئة التجارة البحرية البريطانية: استهداف ناقلة في مضيق هرمز صندوق النقد الدولي يقر تمويلاً لجمهورية الكونغو الديمقراطية بقيمة 350 مليون دولار وزير التخطيط: 9.4 مليار جنيه استثمارات عامة لتمويل 582 مشروعاً تنموياً بالدقهلية غرفة الصناعات الغذائية تدعو إلى توحيد الرؤى الرقابية لدعم الابتكار الغذائي في إفريقيا وزير الخارجية يبحث سبل تطوير المنظومة الأممية بما يواكب المتغيرات الدولية| صور رئيس مجلس النواب يشارك في أعمال المؤتمر الثامن للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية رئيس الشيوخ: الدبلوماسية المصرية ركيزة أساسية لتعزيز مكانة مصر الإقليمية والدولية «الصحة» توقع بروتوكول تعاون مع «ماستر فارما» لتعزيز البحوث والتدريب في الطب النفسي صيانة إشارات تتسبب في تأخيرات مؤقتة ببعض قطارات القاهرة - الإسكندرية.. والسكك الحديدية تعتذر للركاب

إجراءات حاسمة من الأوقاف بالمساجد ترشيدًا للكهرباء

أصدر الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، تكليفًا عاجلًا إلى جميع القطاعات والإدارات بالوزارة والهيئات التابعة لها، باتخاذ ما يلزم لمواكبة سياسة الدولة المصرية في ترشيد استهلاك الموارد عمومًا، والطاقة خصوصًا، في ضوء المستجدات العالمية وتأثيراتها المتزايدة.

ووجَّه الوزير بتعميم التعليمات على جميع المديريات والهيئات التابعة للوزارة في مختلف محافظات الجمهورية، على أن يبدأ تنفيذها فورًا وحتى إشعار آخر.

وتضمنت التعليمات عددًا من الإجراءات، أبرزها:

أولًا: عدم إنارة المآذن والقباب والإضاءات الخارجية بالمساجد، وعدم تعليق أي زينة تعمل بالطاقة.
ثانيًا: الاكتفاء بالحد الضروري من الإضاءة الداخلية داخل المساجد ومرافقها.
ثالثًا: تنظيم الأنشطة الدعوية والتدريبية، بما يشمل الندوات والأمسيات، خلال ساعات النهار؛ لتقليل استهلاك الكهرباء في الفعاليات المسائية.
رابعًا: إرجاء الاحتفالات والمؤتمرات والأنشطة غير الضرورية لحين إشعار آخر.
خامسًا: تكليف إدارات الحوكمة والتفتيش بمتابعة تنفيذ هذه التعليمات والتأكد من الالتزام بها.

وأكدت وزارة الأوقاف أن هذه الإجراءات تأتي في إطار مسئوليتها الوطنية والدينية في الحفاظ على الموارد، داعية جميع القائمين على المساجد والعاملين بها، وكذلك روادها، إلى الالتزام الكامل بالتعليمات، والتحلي بروح المسئولية في ظل الظروف الراهنة، بما يسهم في حسن إدارة الموارد وترشيد استهلاكها.