التعاونيات المصرية
بوابة التعاونيات المصرية صوت الحركة التعاونية المصرية
السبت 27 يونيو 2026 03:13 صـ 12 محرّم 1448 هـ
رئيس التحريرمحمد جعفر
رئيس مجلس الإدارةخالد السجاعى
رئيس حزب «المصريين» يهنئ الدكتورة سلافة جويلي بتجديد الثقة فيها مديرًا تنفيذيًا للأكاديمية الوطنية للتدريب النائب حسين أبو العطا ينعى مريم أحمد صالح ابنة الكاتبة رضوى العوضي القومي للطفولة والأمومة يطلق التشغيل التجريبي لوحدة الطفل الآمن وزير الصحة يبحث مع ممثلة اليونيسيف لدى مصر تعزيز التعاون في صحة الطفل| صور جلسات مكثفة| حصاد مجلس النواب في الأسبوع عمومية غرب الدلتا لإنتاج الكهرباء تعتمد خطة لتعزيز كفاءة التشغيل وتطوير الصيانة وخفض استهلاك الوقود| صور رئيس هيئة الرعاية الصحية: 950 متقدمًا موزعين على 24 تخصصًا للالتحاق بمنشآت هيئة الرعاية الصحية بالمنيا خالد عبدالغفار ينعي عمرو حلمي وزير الصحة الأسبق محطات المرحلة الثانية بمونوريل شرق النيل وأبرز المناطق التي تخدمها ومواعيد التشغيل الجديدة |إنفوجراف 332 مليون جنيه استثمارات| القاهرة لإنتاج الكهرباء: ملتزمون برفع كفاءة التشغيل واستدامة إمدادات الطاقة الصحة: الخبير المصري الأسترالي جوزيف حنا يجري 13 تدخلا متقدما بالمجان لعلاج انسداد الشرايين التاجية المزمن وزارة النقل تطلق «نقطة نظام» للتوعية بمخاطر السلوكيات السلبية على الطرق ووسائل النقل |فيديو

إطلاق محور «الوصول للتمويل» لدعم التحول الأخضر بالصناعات الكيماوية

أعلن الدكتور أحمد كمال، المدير التنفيذي لوحدة الالتزام البيئي باتحاد الصناعات المصرية، عن إطلاق محور «الوصول للتمويل» (Access to Finance) ضمن برنامج الابتكار في القطاع الخاص، بهدف تمويل استثمارات التحول الأخضر في شركات قطاع الصناعات الكيماوية.

وأوضح أن البرنامج يعمل حاليًا على تذليل العقبات التمويلية التي تواجه المصانع عند تحديث تكنولوجيات الإنتاج، بما يسهم في تقليل الانبعاثات والالتزام بالمعايير البيئية الدولية.

جاء ذلك خلال ورشة عمل المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، التي عُقدت بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، حيث استعرض الدكتور أحمد كمال ملامح التحرك التمويلي للبرنامج، موضحًا أنه يتم حاليًا تنفيذ مسح شامل (Mapping) لكافة القروض الميسرة والمنح المتاحة، سواء على المستوى المحلي أو الدولي، تمهيدًا لتجميعها في قاعدة بيانات موحدة تتيحها للمصدرين المصريين.

وأشار إلى أن البرنامج يعمل أيضًا على:

مساعدة الشركات في صياغة مشروعاتها فنيًا وماليًا، بما يمكنها من استيفاء شروط البنوك والمؤسسات التمويلية.

تأهيل المصانع للتعامل مع متطلبات التمويل الأخضر المتزايدة.

وأكد الدكتور أحمد كمال أن المؤسسات المالية بدأت بالفعل في تبني سياسات خضراء صارمة، حيث أصبح الالتزام البيئي أحد الشروط الأساسية للحصول على الائتمان، وهو ما يستهدف البرنامج دعم الشركات للامتثال له بكفاءة.

وشدد على أن الهدف النهائي من هذا المحور هو ضمان عدم تعطل عمليات التطوير داخل المصانع بسبب نقص السيولة، لافتًا إلى أن البرنامج يسعى إلى فتح قنوات اتصال مباشرة بين المصنعين وجهات المنح الدولية، بما يضمن استدامة تنافسية الصادرات المصرية في ظل القوانين البيئية العالمية الجديدة.