التعاونيات المصرية
بوابة التعاونيات المصرية صوت الحركة التعاونية المصرية
الإثنين 22 يونيو 2026 11:13 صـ 7 محرّم 1448 هـ
رئيس التحريرمحمد جعفر
رئيس مجلس الإدارةخالد السجاعى
الفراعنة يكتبون تاريخًا جديدًا في كأس العالم .. مصر تهزم نيوزيلندا 1/3 وتتصدر المجموعة النائب حسين أبو العطا : يهنئ المنتخب الوطني بأول انتصار عالمي: إنجاز يبعث الفخر في قلوب المصريين رئيس حزب المصريين : فوز سامح السادات برئاسة حزب الإصلاح والتنمية خطوة نحو تعزيز العمل الحزبي وزير الصناعة ومحافظ بني سويف يتفقدان مجمع مصانع للأجهزة الكهربائية بمنطقة كوم أبو راضي جمارك صادر الإسكندرية تُحبط محاولة تصدير صوري لبضائع سبق استيرادها بنظام السماح المؤقت 12 زيارة تفتيشية استهدفت مجازر الدواجن واللحوم ومصانع الأمعاء اجتماع مشترك بين الجمارك وتصديري الملابس الجاهزة والمواصفات والجودة لبحث تيسير الإجراءات ودعم المصدرين جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولتى تهريب كمية من الحشيش والأقراص المخدرة خطوة لتحفيز التصدير: إعفاء نترات الأمونيوم النقية من رسم الـ 90 دولارًا للطن الصناعة: تركيب خطوط إنتاج أول مصنع لـ ”كمبروسور التكييف” في الشرق الأوسط وزير الصناعة: الصناعات الغذائية والملابس في مقدمة استراتيجية 2030 وزير البترول: التوسع في الحفر الأفقي والتكسير الهيدروليكي ركيزة أساسية لمضاعفة الإنتاج

وزير العمل يدعو المصريين العاملين بالإمارات لتسوية أوضاعهم خلال شهرين دون غرامات

محمد جبران وزير العمل
محمد جبران وزير العمل

دعا محمد جبران وزير العمل، في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، المواطنين العاملين في دولة الإمارات، بالاستفادة من قرار الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، بمنح مهلة لمخالفي نظام الإقامة لتسوية أوضاعهم، اعتبارًا من الأول من شهر سبتمبر 2024، ولمدة شهرين، مع إعفائهم من الغرامات المالية المُترتبة عليهم وفقاً لنصوص القانون الاتحادي بشأن دخول وإقامة الأجانب.

وبحسب معلومات الإدارة المركزية للعلاقات الدولية، تلقى الوزير جبران، تقريراً من الملحق العمالي منال عثمان، رئيس مكتب التمثيل العمالي بدولة الإمارات الشقيقة، والذي أوضح أن الفئات المستفيدة من قرار المهلة لمخالفي قانون الإقامة قبل الأول من سبتمبر 2024 فقط هي: جميع مخالفي الإقامة بمن فيهم المخالفين بعد انتهاء فترة السماح وانتهاء المدة أو الإلغاء، والمدرجين في القوائم الإدارية والصادر ضدهم بلاغ الانقطاع عن العمل «بلاغ هروب»، وحاملي التأشيرة بعد انتهاء فترة المكوث المحددة له في الدولة، والمولود الأجنبي في الدولة ممن لم يقم وليّه بتثبيت إقامته خلال 4 أشهر من تاريخ الولادة.

كما أوضح التقرير أن الفئات غير المشمولة بقرار المهلة، هي: مخالف الإقامة والتأشيرة بعد تاريخ 1سبتمبر 2024، والمدرجون بلاغ انقطاع عن العمل بعد تاريخ 1 سبتمبر 2024، وحالات الإبعاد المقّيدة على الأفراد المبعدين من الدولة أو دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأوضح التقرير أن مهلة الاعفاء تشمل خمس غرامات وهي: الغرامات الإدارية الناجمة عن المكوث في الدولة بصفة غير مشروعة، وغرامات بطاقة المنشأة، وغرامات بطاقة الهوية، ومخالفة عدم تزويد الوزارة بعقد العمل، ومخالفة عدم تزويد الوزارة بتجديد عقد العمل، بالإضافة الى خمسة إعفاءات من الرسوم التالية: رسم إلغاء الإقامة والتأشيرة، ورسم بلاغ انقطاع العمل، ورسوم المغادرة، ورسوم تفاصيل الإقامة والتأشيرة، ورسوم تصاريح المغادرة.

كما تُمنح المهلة المستفيدين الحق في الحصول على عدم الحرمان من دخول الدولة بحيث يتم السماح للمخالف بمغادرة الدولة بعد تسوية وضعه دون إدراج أية قيود إدارية تحول دون عودته إلى الدولة «بدون ختم الحرمان»، وفي حالة الرغبة في مُغادرة الدولة، ووجود البصمة البيومترية سابقاً، يتم تقديم طلب تصريح المغادرة، ومن ثم إصدار التصريح مباشرة، أما في حالة عدم وجود البصمة البيو مترية، فإنه يتم توجيه المستفيد لمراجعة مراكز التبصيم المحددة «لمن هم في سن 15 عاماً فما فوق»، ومُدة تصريح المغادرة 14 يوماً بعد الإصدار، على أن يتم إعادة إدراج كل الغرامات والقيود السابقة تلقائيا عند تعذر المغادرة خلال المهلة أو بعد انتهاء التصاريح خارج نطاق فترة الإعفاء المحددة، علمًا بأن مراكز التبصيم متاحة في كافة أنحاء الدولة في حالة الرغبة في مغادرة البلاد.